RSS

الأولويات في بناء الدولة الليبية

16 Nov

 

نشرت بواسطة أ.عبدالسلام ادريس في 2011/11/11

بعد أن تحررت الآراضي الليبية بالكامل من براثن الاستبداد والطغيان الذي كان يجثم على صدورها طيلة أربعة عقود .. فها هي اليوم حرة بفضل الله أولا ثم بفضل تضحيات ثوارها الأشاوس فرحم الله الشهداء .. وشفي الله الشهداء .. وقد آن الآوان لينتهي عصر الثورة وتبدأ مرحلة بناء الدولة التي نسجت ملامحها طموحات ثورة 17 فبراير قي شكل دولة مدنية ديمقراطية دستورية مؤسساتية قوامها القانون والعدالة الاجتماعية والعيش الكريم في إطار مجتمع وطني اخوي مسلم تسوده قيم الديمقراطية والحرية والشفافية والتآزر والتعاون المنصهرة جهوده في بوقعة العمل الوطني الساعي إلى النهوض والبناء ولكن يظل تحقيق هذه الأهداف الوطنية النيلة مرهوناً بالاستقرار الأمني الذي يشكل حجر الأساس لترجمة هذه الأهداف على أرض الواقع .. خاصة في ضوء الفراغ المؤسساتي من جراء الحكم الشمولي الفردي الاستبدادي الذي كان مهيمنا على بلادنا فضلا عن جملة من الإشكاليات التي تشكل تحديا لهذه المرحلة لذا تقع على الحكومة المؤقتة التي ستتشكل قريبا وفق معايير الوطنية والخبرة والكفاءة والنزاهة عليها مسؤوليات جسيمة .. يجب أن تضع نصب أعينها وأن تعمل جاهدة على احتوائها باعتبارها أولويات على خطى البناء وهي :

– الانتشار الكثيف والواسع للأسلحة المتنوعة والمختلفة والعمل لاحتوائها تحت سيطرة الجيش الوطني الذي يجب العمل على بنائه بشكل سريع إذ غيابه يفضي إلى الفوضى والاضطرابات وقد رأينا مصير العراق في غياب الجيش والأمن لذا فالحاجة ماسة إلى تسريع بناء هذا الجيش بحيث يتشكل من الثوار الراغبين في الانخراط فيه فضلا عن أفراد الجيش السابق .

– العمل على بناء امن وطني قوي يتكون من الثوار الراغبين في الانضواء تحت لوائه وأفراد الشرطة السابقين ليناط به حفظ الأمن وإرساء الاستقرار.
– العمل على إجراء المصالحة الوطنية خصوصا بين المناطق المتنازعة حرصا على اللحمة الوطنية ووحدة الصف التي تظل من ثوابت ثورتنا الكريمة وذلك بتشكيل لجان مصالحة عرفية تتولى حل كل الإشكاليات واستيفاء الحقوق بالطرق القانونية وإرجاع السكان المهجرين إلى منازلهم .

– ضرورة الاهتمام بالخدمات الأساسية للمواطن وتقديم يد العون إلى الجرحى وأسر الشهداء والثوار و إيلائهم كل اهتمام وتقدير .
تلك هي أهم الأولويات التي يجب أن تتصدر اهتمام المجلس الانتقالي والحكومة المؤقتة وعلينا جميعا أن نوحد جهود في تضافر دؤوب بناء لليبيا التي يجب أن تكون النموذج في ثورتها الشعبية وذلك ومرهون بتحقيق أهدافها الوطنية النبيلة .

 
1 Comment

Posted by on November 16, 2011 in Uncategorized

 

One response to “الأولويات في بناء الدولة الليبية

  1. Çéss Sàfu

    November 16, 2011 at 9:25 pm

    نعم الرأي … ولكن التنفيذ هو الاصعب فكما نرى ليست الحكومة هيا الملامة وحدها على عدم الاستقرار وانما بعض العقليات الهدامة الذي اطلقها النظام السابق فنرجو الاسراع فنحن على فوهة ولقمة سائغة للطامعين حيث انه يسهل اختراق الدولة وسياستها فالاجندة الليبية اصبحت مفضوحة بالاعلام ولا يوجد مخبأ من الانتقادات والتدخلات وخاصة الاجنبية منها حيث كانت ثورتنا محط اعين العالم والعالم في تطلع كيف ستصبح ليبيا الدولة التي ناضلت ونزفت لنيل حريتها وخاصة انه كانت هناك تدخلات خارجية والخوف من التبعية في مستقبلنا للمجتمعات اللتي لها دور المساعد في نيل هذه الحرية

     

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

 
%d bloggers like this: